recent
أخبار ساخنة

ماهو تطبيق تيليجرام | كل ما تود معرفته عن ميزات وإمكانيات برنامج التيليجرام !

ماهو تطبيق التواصل الفوري تيليجرام | كل ما تود معرفته عن ميزات وإمكانيات برنامج التيليجرام !

ماهو تطبيق تيليجرام Telegram ؟

تيليجرام أو تلغرام هو عبارة عن تطبيق للتراسل الفوري، حرّ ومجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات ويُركز على الناحية الأمنية. كما يمكن لمستخدمو تيليجرام تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة الملفات تقريبًا.
وهو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي المنتشرة بقوة في الفترة الأخيرة بسبب إمتلاكه للعديد من الميزات الرائعة والجذابة التي تفوقت على واتساب وعلى غيره من التطبيقات الأخرى المشابهة ، ولإمتلاكة لإمكانيات غير متوفرة في غيرة من التطبيقات المنافسة.
ويعمل تيليجرام رسميًا على أنظمة أندرويد و آي أو إس و ويندوز فون بما في ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية ، ويعمل أيضًا على أنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز وماكنتوش ولينكس ، كما أنه يعمل على نسخة الويب عن طريق المتصفحات ، مما يسمح للمستخدم باستخدامه على مختلف الأجهزة والمنصات في نفس الوقت ، ويقوم التطبيق بمزامنة الرسائل بسلاسة بين أي جهاز وآخر من أجهزة المستخدم.
كما أن تيليغرام يعمل بسرعة فائقة ، وبسيط ، وآمن ، ومجاني تمامًا. في تيليجرام ، تستطيع إنشاء مجموعات دردشة قد يصل عدد أعضائها إلى 200000 ​​عضو. ويمكنك تخزين كل ما تشاركه في السحاب - مجانًا.
وقد تم إطلاق أول نسخة من تيليجرام لنظام آي أو إس في 14 أغسطس عام 2013 ، وتم إطلاق النسخة ألفا لنظام أندرويد في 20 أكتوبر عام 2013.
كما أن تيليجرام مماثل لتطبيقات التراسل الفوري الأخرى مثل تطبيق الواتساب ولكنه أفضل في كل التفاصيل والمميزات.

كيفية تثبيت التيليجرام؟

يعد إستخدام تيليحرام سهل و بسيط ، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية :

  1. بعد تنزيل تيليجرام قم بفتحه ثم قم بإعطاءه إمكانية الوصول إلى صلاحيات جهات الإتصال وبعد ذالك قم بإدخال رقم هاتفك.
  2. سيرسل لك التطبيق رسالة نصية قصيرة تحتوي على كود يستخدمه تلقائيًا لإكمال التسجيل ، وإذا لم يفعل قم بطلب الكود بالإتصال.
  3. سيتصل بك تطبيق التيلغرام ، قم بالإجابة على الإتصال ثم قم بكتابة الرمز الذي سيملئه عليك في المكان المخصص للرمز.
  4. ستنبفق لك رسائل تطالبك بأن تمنح التطبيق الإذن بالوصول إلى الوسائط وشاشة القفل ، قم بالموافقة عليها.
  5. إفتح التطبيق وانتقل إلى الإعدادات ، وذلك بالانتقال للقائمة الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى واتبع المسار التالي : إعدادات > خصوصية وأمان > رمز القفل ، لإدخال رمز مناسب أو طريقة التحقق بخطوتين وتعيين كلمة مرور إضافية.

لماذا استخدم تيليجرام وما الخدمات التي يقدمها؟

  • إجراء محادثة فردية

قم باختيار اسم الشخص المراد مراسلته من قائمة جهات اتصالك وذلك بالنقر على زر إنشاء رسالة جديدة ، وكتابة الرسالة وإرسالها ، وسيتم تشفيرها تلقائيًا.

  • إجراء المحادثات الجماعية

يمكنك إنشاء مجموعتك الخاصة من زر رسالة جديدة واختيار مجموعة جديدة وإضافة جهات الاتصال التي ترغب بإضافتها لهذه المجموعة.

  • الدردشة السرية

تشبه الدردشة العادية ولكن في هذه الخاصية سيتم تعطيل وظيفة لقطة الشاشة ، وستحصل على هذا الخيار من النقر على القائمة ذات الثلاث نقاط في الزاوية العلوية اليمنى والضغط على دردشة سرية وإعداد مؤقت التدمير الذاتي ، الذي يؤدي لاختفاء كل رسالة من المحادثة خلال وقتٍ معين يتم ضبطه من المؤقت ويتراوح بين الثانية والأسبوع.

ميزات متوفرة في تيليجرام لن تجدها في تطبيق آخر مشابة

  • تحرير الرسائل

عندما ترتكب خطأ ما في رسالة قمت بإرسالها ، يمكنك تعديلها وذلك بالضغط المتواصل على الرسالة التي تريد تعديلها وتحديد خيار تحرير الذي سيظهر لك ضمن القائمة المنبثقة ، ولن يظهر للمستلم أنك قمت بتعديلها كما هو الحال في فيسبوك ، إلّا إذا قرأها الطرف الآخر قبل أن تعدلها.

  • حذف الرسالة من كلى الطرفين

كذالك الحال مع هذه الميزة ، إذا قمت بإرسال رسالة ما إلى أحد الأشخاص ورغبت لاحقًا بحذفها ، فتستطيع فعل ذالك من خلال الضغط المتواصل على الرسالة التي تريد حذفها ثم تحديد خيار حذف الرسالة ، ولك الخيار في أن تحذفها من عندك فقط أو أن تحذفها من عندك ومن عند الطرف الأخر المستلم ، وذالك بالضغط على خيار " حذف من عند المستلم أيضًا " وبذالك تكون قد قمت بحذف الرسالة من كلى الطرفين من عندك ومن عند الطرف الآخر المستلم. ولن يبقى لرسالتك أي أثر.

  • إرسال واستقبال الملفات الكبيرة

يتيح لك التطبيق إرسال ملفات بأحجام كبيرة قد تصل لـ 1.5 جيجابايت ، في كثير من الأحيان قد ترغب بإرسال مقطع فيديو على واتساب ولكن هذا الملف قد تجاوز حد الـ 16 ميغابايت الذي يسمح تطبيق الواتساب بإرساله، لذا يمكنك التوجه إلى تيلغرام وإرسال هذا الفيديو، وإذا واجهت مشكلة في إستهلاك البيانات ، اذهب إلى الإعدارات > البيانات والتخزين > تنزيل الوسائط تلقائيًا ، ثم تقو بضبط الإعدادات بالطريقة التي ترغب لها.

  • الرسائل السرية

من أفضل الميزات التي يتيحها تطبيق التلغرام ، هي القيام بالمراسلات السرية التي تضمن لك الخصوصية والأمان.

  • رؤية آخر ظهور

على سبيل المثال : في الواتس آب يمكنك تحديد خيار الظهور إذا كنت متصلًا بالإنترنت أم لا ، ولكن لن تتمكن من إختيار أشخاص محددين لإظهار ذلك لهم ، أما في التلغرام فيمكنك وبسهولة تحديد من بإمكانه أن يرى حالة ظهورك عندما تكون متصلًا ، كل ما عليك القيام به هو الإنتقال إلى الإعدادات > الخصوصية والأمان > آخر ظهور ومتصل ، ثم إختيار من يمكنه رؤية آخر الظهور ويمكنك إضافة إستثناءات.

  • خصوصية الصور

الصور التي تشاركها في التلغرام تكون مرئية فقط داخل التطبيق نفسه ، ولن تقع بالإحراج عند فتح الاستديو من قبل أحدهم ورؤية صورك التي شاركتها كما هو الحال في واتساب الذي يحتفظ بالصور المشاركة بداخله ويعرضها في الاستديو ، لضبط هذا الخيار انتقل إلى الإعدادات البيانات والتخزين > تنزيل الوسائط التلقائي إلغاء تنشيط خيار الحفظ في المعرض.

وإن لم تجد الخيار فيمكنك الذهاب إلى الإعدادات إعدادات المحادثات ثم إبحث عن خيار حفظ في المعرض وقم بإلغاءه.

  • قفل دردشاتك الخاصة

يسمح لك التلغرام بقفل محادثاتك الفردية التي ترغب بمنع المتطفلين من الاطلاع عليها والوصول إليها ، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى الإعدادات > الخصوصية والأمان > رمز القفل ، كما يمكنك أيضًا من حظر بعض الدردشات بشكلٍ دائم أو لفترة محددة من أيقونة القفل في أعلى يمين الشاشة.

  •  طريقة حذف حساب تيليجرام الخاص بك بشكل نهائيًا

يمكن لمستخدمي تيليغرام حذف حسابهم بشكل كامل ونهائي وذالك بإتباع الخطوات التالية :

  1. من خلال متصفح الويب على جهاز الكمبيوتر، اذهب إلى هذا الرابط : telegram.org/deactivate.
  2.  ثم أدخل رقم هاتفك في المستطيل المخصص لذلك أسفل عبارة Your Phone Number ، ثم اضغط على Done.
  3. سيقوم Telegram بإرسال لك رمز تأكيد الحذف من الحساب الرسمي على تطبيق Telegram المثبت لديك ، ادخل الرمز كما أرسل إليك في المربع المخصص.
  4. ثم انقر على الخيار الأحمر الذي يحتوي على عبارة Yes, delete my account ببساطة.
 يجب كتابة الرمز كما هو موضّح في الرسالة من الخدمة ضمن التطبيق ، أي كتابة الأحرف الكبيرة والصغيرة كما هي، وظهور عبارة Your account was successfully deleted from our system باللون الأخضر ضمن نافذة المتصفح ، يعني أن الحساب تم حذفه بنجاح من النظام.

ويشمل ذالك حذف الحساب بشكل نهائي وحذف الرسائل والمجموعات وجهات الاتصال الموجودة في التطبيق ولايمكن التراجع عن الحذف بعد تأكيده ، كما سيتم حذف كافة بيانات المستخدم من أنظمة الشركة.

وقد قام تطبيق تيليجرام بإضافة ميزة جديدة بتاريخ 19 نوفمبر عام 2014 وهي التدمير التلقائي للحساب ، حيث يقوم التطبيق بحذف الحساب بما فيه من محادثات ووسائط وجهات اتصال وكل البيانات المحفوظة في خوادم التطبيق في حال قام المستخدم بالتوقف عن استخدام تيليجرام ولم يقم بتسجيل الدخول لمدة تصل إلى ٦ أشهر بشكل إفتراضي ، ويمكن تغيير الفترة الزمنية من خلال الإعدادات > الخصوصية والأمان > حذف حسابي إن غبُت لمدة ، وتقوم بتحديد المدة المناسبة لك وتقدر أعلى مدة سنة كاملة.

من يقف خلف تطبيق التيليجرام؟

تم تأسيس تيليجرام في عام 2013 من قبل الأخوين نيكولاي وبافل دروف الروسيان وهما مؤسسي موقع VK الذي يعتبر أكبر شبكة اجتماعية روسية ، ويعتبر تيليجرام شركة مستقلة لا علاقة لها بروسيا أو بشبكة VK ، ويقع مقر الشركة في العاصمة الألمانية برلين.
ويعتبر تيليجرام مشروع غير تجاري ولا يجني دخل مالي ولا يستعمل الإعلانات ولا رسوم اشتراكات ولا يقبل الاستثمارات الخارجية ، وهو ليس للبيع. وأشار مطورو تيليجرام إلى أنهم لا يقومون ببناء قاعدة مستخدمين بل يبنون نظام مراسلة للناس.

أين يقع مقر تيليجرام؟

يتخذ فريق تطوير تيليجرام من دبي مقرًا لهم حاليًا.

معظم مطوري تيليجرام من مدينة سينت بيتسبرغ من روسيا ، المدينة الشهيرة بالعدد الكبير من المهندسين المهرة. 

وقد إضطر فريق تيليجرام مغادرة روسيا بسبب قوانين تقنية المعلومات المحلية وجربوا الكثير من المدن كمقر لهم بما في ذلك برلين ، لندن وسنغافورة
كما ذكروا أنهم حاليًا سعيدون في مقرهم الحالي دبي وسيقومون بالانتقال منها في حال تغيرت قوانين تقنية المعلومات فيها.

الخصوصية والأمان والتشفير في تيليجرام

قام أحد مطوري تيليجرام نيكولاي بمشاركة فريق مكون من ستة مختصين يحمل ثلاثة منهم درجة الدكتوراه الروسية بالرياضيات والتشفير بتصميم بروتوكول جديد خاص للتطبيق يحمل اسم MTProto. ويجمع البرتوكول بين التشفير العالي الذي يستعمل خوارزميات تشفير من نوع AES بطول 256 بت وتشفير RSA 2048 ومفتاح تبادل من نوع Diffile-Hellman ، وبين السرعة بنقل البيانات المشفرة والإستقرار في الأداء. وقد استغرق تصميم هذا البروتوكول مدة عامان حتى تم اعتماده، كما أنه مفتوح المصدر ويمكن الإطلاع عليه وقراءة التفاصيل عبر الرابط التالي  هنا.
وقام فريق الرياضيات في تيليجرام بطرح تحدي علني وعام لكل من يستطيع كسر تشفير الرسائل أو الحماية الخاصة بالتطبيق ليقوم مطوري التطبيق بالتحدث عن ذلك مع إثبات صحة كلامهم والحصول على مبلغ 300.000 ألف دولار.

مكالمات الصوت والفيديو في تيليجرام


في الوقت الحالي فإن تيليجرام يركز على التواصل عن طريق الرسائل المكتوبة ومشاركة الملفات والصور بأفضل شكل ممكن ، ولا يقدم خدمة المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو حتى الآن. في حين يرى الكثير من الخبراء والمحللين أن توفير مكالمات الفديو والصوت سيكون بمثابة ضربة قاضية لكافة المنافسين على رأسهم واتس اب ، وذلك لأنه يتغلب على كافة منافسيه من حيث الخدمات والأمان والتشفير والحفاظ على الخصوصية.
خدمات أخرى في تيليجرام غير مسبوق تفاصيلها لتبادل الصور والملفات

كما أن تيليجرام يعتمد على الخدمات السحابية وهو مشفر بشكل كامل ، ويستخدم خوادم موزعة على جميع أنحاء العالم ، وبفضل ذلك يمكن للمستخدم الوصول إلى الرسائل من أجهزة مختلفة في آن واحد ، كما يمكن مشاركة عدد لا محدود من الصور ومقاطع الصوت والفيديو والملفات من أي نوع doc أو zip أو mp3 وبحجم يصل إلى ١.٥ جيجابايت.

ويقدم تيليجرام خيارين للتواصل إما عن طريق جهات الاتصال المعروفة والموجودة لدى المستخدم بشرط أن يكون أصحابها مسجلين في تيليجرام ويستعملون التطبيق أو عن طريق تحديد اسم مستخدم عام للحساب بحيث بإمكان المستخدم مراسلة الأشخاص عبر اسم الحساب فقط بدون معرفتهم لرقم هاتفه ، مما يسمح للمستخدم بالاهتمام بجميع نواحي احتياجاته إن كانت شخصية أو تجارية عن طريق الرسائل الخاصة بالتطبيق.

تيليجرام مناسب لجميع المستخدمين حتى لفرق العمل أو الشركات


ويعتبر تطبيق تيليجرام مناسب لجمع الأشخاص الذين يريدون إرسال الرسائل بشكل سريع وموثوق وآمن ، ويمكن لرجال الأعمال والفرق الصغيرة استخدام ميزة المجموعات الكبيرة واستخدام برنامج تيليجرام سطح المكتب الذي لديه خيارات قوية من ناحية تبادل الملفات.



كما أن تيليجرام يقدم إمكانية إنشاء المجموعات التي يمكنها استيعاب 200 ألف مستخدم ، وتمتلك هذه المجموعات العديد من المميزات مثل إمكانية الرد على شخص معين ضمن المجموعة أو الإشارة لشخص معين بالإضافة لوجود ميزة الهاشتاجات والتي تساعد على الحفاظ على الأوامر ومتابعة التواصل في المجموعات الكبيرة بكفاءة عالية.

كما أن تيليجرام يدعم ميزة الرسائل الجماعية والتي تسمح بإرسال نفس الرسالة لعدد 100 مستخدم من جهات الإتصال في وقت واحد وبشكل مختلف عن المجموعات بحيث يمكن إرسالها لمجموعة من جهات الاتصال لدى المستخدم وبدون أن يكون هناك معرفة بين الأشخاص المستقبلين ، وستبدو الرسالة كرسالة عادية من المستخدم ، ويمكن للمستخدم إنشاء عدد من لوائح الرسائل الجماعية وتحديد المتلقين لها ويمكن إعادة استخدامها لإرسال رسائل مختلفة لنفس المجموعات مرة أخرى بدون إعادة إنشائها وتحديدها.

يقدم تيليجرام ميزة إنشاء القنوات والتي يمكن من خلالها إرسال رسائل لعدد غير محدود من الجمهور

ميزة القنوات هي خدمة جديدة لإرسال الرسائل لعدد كبير غير محدود من الجمهور المشترك بالقناة ، ويمكن استخدامها بدل قوائم الرسائل الجماعية القديمة ، وتقدم إمكانية احتواء الرسائل على وصلات تشعبية URL، مع وجود عداد خاص لكل رسالة يتم إرسالها ضمن القناة لمعرفة عدد المشاهدات ، ويمكن للمستخدمين الذين ينضمون إلى قناة ما معرفة ومشاهدة كل ما تم إرسالة سابقاً منذ بدايتها لتاريخ إنضمامهم إليها وذلك بمجرد انضمامهم وتصفحهم للقناة.

الصور في تيليجرام

يقوم مستخدمو تيليجرام بمشاركة حوالي 35 مليون صورة ويتزايد هذا العدد كل ساعة وعلى سبيل المقارنة فإن مستخدمي تطبيق إنستغرام يقومون بمشاركة قرابة 70 مليون صورة يومياً ، ويقدم تطبيق تيليجرام إمكانيات كبيرة للاستمتاع بتجربة الصور وتحريرها.ويقدم تيليجرام محرك بحث خاص بالصور المتحركة من نوعية Gif كما يعتبر منصة تحرير صور بشكل فني ومنصة ملصقات مفتوحة ، حيث بإمكان المستخدمين البحث بسهولة في الانترنت عن الصور المتحركة وإرسالها للأصدقاء.ويمكن القيام بذلك عن طريق فتح قائمة المرفقات الخاصة بالمعرض Gallery حيث يتواجد محركي بحث ضمن تبويبين أحدهما خاص بالويب Search Web ومحرك بحث Gif للبحث عن الصور المتحركة Search GIF، ويقوم التطبيق بحفظ الصور المتحركة والصور العادية الخاصة بالمستخدم مما يسمح له بإعادة إرسالها مرة أخرى.ويقدم التطبيق محرر صور يسمح بقص الصور وتدويرها وتحسينها من الناحية اللونية والضوئية قبل إرسالها للأصدقاء، بالإضافة لإمكانية استخدام عناصر التحكم بالألوان المألوفة ضمن برنامج فوتوشوب مثل السطوع والتباين والحدة والتشبع وتسليط الضوء والضبابية والوضوح وغيرها الكثير.

المساعدة في تيليجرام و الإتصال بفريق الدعم

إذا كان يوجد لديك أي مشاكل أو أسئلة حول تيليجرام ، فما عليك إلا أن تفتح تيليجرام ثم تذهب لـ " الإعدادات " ثم تختار" اسأل سؤالًا " لتحصل على المساعدة الفورية.


في حالة عدم الحصول على المساعدة التي ترضيكم ، يمكنكم مراسلتهم على البريد الإلكتروني : support@telegram.org


أنصحك أيضًا بمتابعة المقطع التالي والذي يتحدث فيه عن بعض ميزات التيليجرام :

google-playkhamsatmostaqltradent